سورة الاخلاص - تفسير سورة الاخلاص

  • تفسير سورة الاخلاص 
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
  • -----------------------------------
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.
  • اللَّهُ الصَّمَدُ (2) الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.
  • لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
  • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4) ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه
  • ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدَّس .
  • ----------------------------------------------------
  • تفسير سورة الإخلاص. وفضائلها وأوقات ذكرها .
  • للشيخين ابن عثيمين والألباني رحمهما الله .
  • ------------------------------------------------------------------------------------
  • بسم الله الرحمن الرحيم .
  • ----------------------------------
  • {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.
  • * سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم:
  • صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة.
  • {قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاً .
  • {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: متوحد بجلاله وعظمته،{الله الصمد} جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر. وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل، وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته .
  • {لم يلد ولم يولد} لأن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. وكذلك فيها رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى، لأن المشركين وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا : عزير ابن الله . والنصارى قالوا: المسيح ابن الله . فكذبهم الله بقوله: { لم يلد ولم يولد }
  • { ولم يكن له كفواً أحد } أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته،فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً، أو له مثيل،.. المصدر : باختصار من تفسيرابن عثيمين .
  • ------------------------------------------------
  • *فضل سور الإخلاص :
  • ------------------------------------
  • هذه السورة لها فضل عظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «إنها تعدل ثلث القرآن . لكنها تعدله ولا تقوم مقامه، فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن. بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات لم تكفه عن الفاتحة،فلا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون قائماً مقامه في الإجزاء. المصدر: تفسير الشيخ عثيمين رحمه الله .
  • * سورة الإخلاص وماورد في فضلها والمعوذتين .
  • ---------------------------------------------------------------------
  • كما حققها الشيخ الألباني رحمه الله
  • عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن رواه مسلم . وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .
  • ‏- عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة . رواه الترمذي وصححه الألباني .
  • ----------------------------------------
  • - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة سلسلة الأحاديث الصحيحة
  • - عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : قل هو الله أحد . . والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء . رواه الترمذي وصححه الألباني .
  • - ‏عن أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني .
  • - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس سلسلة الأحاديث الصحيحة .
  • * أوقات التي تقرأ فيها : هذه السورة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجر، وفي سنة المغرب، والوتر، وأدبار الصلاة ، وعند النوم وركعتي الطواف .لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخلاص.
  • * لماذا نقرأ سورة الإخلاص والكافرون في الفجر والمغرب والوتر ؟
  • قد جمع سبحانه وتعالى هذين النوعين من التوحيد في سورتي الإخلاص وهما:
  • 1- سورة : {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} المتضمن للتوحيد العملي الإرادي،
  • 2- وسورة : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} المتضمنة للتوحيد العلمي الخبري.
  • سورة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فيها بيان ما يجب لله تعالى من صفات الكمال، وبيان ما يجب تنزيهه من النقائص والأمثال.
  • وسورة {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} فيها إيجاب عبادته وحده لا شريك له، والتبريءمن عبادة كل ما سواه.ولا يتم أحد التوحيدين إلا بالآخر ولهذا كان النبي يقرأ بهاتين السورتين في سنة الفجر والمغرب والوتر اللتين هما فاتحة العمل وخاتمته ليكون مبدأ النهار توحيدا، وخاتمته توحيدا.>>>المصدر: كتاب اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية ص 93: الإمام ابن قيّم الجوزية
  • --------------------------------------------------------
  • * دليل قراءة الإخلاص والمعوذتين دبر الصلاة :
  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : ( أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ ، فِي دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ .
  • ------------------------------------------
  • الألباني في صحيح أبي داود.
  • * دليل قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النومفهي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. ....متفق عليه وهذا لفظ البخاري.
  • ------------------------------------------------
  • * الإخلاص والمعوذتين من أذكار الصباح والمساء
  • : عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء . رواه الترمذي . وصححه الألباني .
  • ---------------------------------------------------
  • *متى تقال أذكار الصباح والمساء ؟
  • الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله سؤال : هل أستطيع أن أذكر أذكار المساء بعد صلاة العصر مباشرة، وذلك لأنني قد أخرج بعد صلاة العصر مباشرة في بعض الأحيان لزيارة أقاربي ولا أعود إلا بعد صلاة المغرب؟
  • جواب الشيخ رحمه الله : أذكار المساء يستحب أداؤها بعد العصر أو بعد المغرب، الأمر واسع، من حين تزول الشمس دخل وقت أذكار المساء العشي، العشي بعد الزوال كله عشي، وإذا أتى بالأذكار في العصر أو في المغرب أو بعد العشاء كله طيب، والحمد لله، وإذا تيسر في العصر فهو أحسن. للشيخ ابن باز رحمه الله .

  • موقع : روائع القلم . قسم : اسلاميات . تحرير: على حامد .


إرسال تعليق

0 تعليقات