الشيخ محمدعبدالمقصود . كيف نستقبل العشر الاواخر من رمضان .

الشيخ - محمد_عبدالمقصود _ كيف نستقبل العشر الاواخر من رمضان


كيف نستقبل العشر الأواخر⁉️

وكيف نحسن وداع رمضان ⁉️
ليلة القدر ليس بالضرورة ليلة 27.. لابد من الاجتهاد في كل العشر الأواخر هذا الافضل :
🥀 بالصلاة في الوقت 
🥀 الاجتهاد في المحافظة على السنن الرواتب 
🥀 ختم المصحف مرة اخرى
🥀 التراويح مع التهجد 
🥀 صلاة الضحى هذا مهم
🥀 الاذكار صباحا ومساءا وذكر الله في كل وقت والتسبيح والاستغفار والدعاء وذلك مع الإلحاح واليقين وحسن الظن والتوكل 
ليلة القدر ثوابها مضاعف فهي خير من ألف شهر والله يضاعف لمن يشاء 
✔️الإجتهاد في كل الليالي والإكثار من قول"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️
رمضان أيامه تمر بسرعة ونحن في غفلة إلا من رحم الله، فما أحوجنا أن نشمر عن ساعد الجد، ونشحذ الهمم فيما تبقى من شهر رمضان؛ شهر الطاعة والمغفرة والرحمة والعتق من النيران.
هاهي العشر الأواخر من رمضان على الأبواب، أيام عظيمة امتن الله بها على الأمة المسلمة بأن أعطاها نفحات ربانية عطرة، فيها الأجر العظيم مع العمل والطاعة القليلة، وفيها أيضا ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.. هي خلاصة رمضان، وزبدة رمضان، وتاج رمضان قد قدمت، فيا ترى كيف نستقبل العشر الأواخر من رمضان؟
وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثره، فقد بقي فيه أجَلّه وأخيره، لقد بقي فيه العشر الأواخر التي هي زبدته وثمرته، وموضع الذؤابة منه، ولقد كان - صلى الله عليه وسلم - يعظّم هذه العشر، ويجتهد فيها اجتهادًا حتى لا يكاد يقدر عليه، يفعل ذلك صل الله عليه وسلم - وقدغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر، فما أحرانا نحن المذنبين المفرّطين أن نقتدي به – صل الله عليه وسلم -
فنعرف لهذه الأيام فضلها، ونجتهد فيها؛ لعل الله أن يدركنا برحمته، ويسعفنا بنفحة من نفحاته، تكون سببًا لسعادتنا في عاجل أمرنا وآجله. روى الإمام مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره".، وفي الصحيحين عنها قالت: "كان النبي – صل الله عليه وسلم - يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر وشدَّ المئزر".
فقد دلت هذه الأحاديث على فضيلة العشر الأواخر من رمضان، وشدة حرص النبي صل الله عليه وسلم - على اغتنامها والاجتهاد فيها بأنواع القربات والطاعات؛ فينبغي لكم -أيها المسلمون- أن تحرصوا على إيقاظ أهلكم، وحثهم على اغتنام هذه الليالي المباركة، ومشاركة المسلمين في تعظيمها والاجتهاد فيها بأنواع الطاعة والعبادة. أيها الإخوة
لنا في رسول الله - صل الله عليه وسلم - أسوة حسنة، فقد كان إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله. وإيقاظه لأهله ليس خاصًّا في هذه العشر، بل كان يوقظهم في سائر السنة، ولكن إيقاظهم لهم في هذه العشر كان أكثر وأوكد.
ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها "أن النبي - صل الله عليه وسلم - كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها"، "وكان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله" متفق عليه .

إرسال تعليق

0 تعليقات