شرح بسيط للصلاة .. راجع معايا وصحح صلاتك ❤
الفجر : ركعتين :
كل ركعة فيها الفاتحة + سورة قصيرة أو طويلة
الضهر : 4 ركعات :
اول ركعتين الفاتحة + سورة قصيرة أو طويلة
و تاني ركعتين الفاتحة بس .
العصر : 4 ركعات :
اول ركعتين الفاتحة + سورة قصيرة أو طويلة
و تاني ركعتين الفاتحة بس
المغرب : 3 ركعات :
اول ركعتين الفاتحة + سورة قصيرة أو طويلة
و تالت ركعة الفاتحة بس
العشاء : 4 ركعات :
اول ركعتين الفاتحة + سورة قصيرة أو طويلة
و تاني ركعتين الفاتحة بس

مثال على صلاة الفجر : ركعتين

' ملحوظه مهمة ' الركعة الأولى في صلاة الفجر
( وكل صلاة ) .

قبل ما تبدأ صلاة

- استقبل القبلة
- انوى بقلبك الصلاة التي تريد أن تصليها دون أن تنطق النية
- قول ' الله أكبر '
بعدين ايدك اليمين على الشمال فوق صدرك

- و بعدين دعاء الاستفتاح ( يقال في الركعة الأولي فقط ) .

' اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ' .
- وبعدين تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
و تبسمل '  بسم الله الرحمن الرحيم '
و تقرأ الفاتحة وبعدين السورة الي هتقرأها
- وبعد ما تخلص تقول ' الله أكبر ' عند الركوع
وتقول ' سبحان ربي العظيم ' 3 مرات

- وبعدين ترفع من الركوع وتقول ' سمع الله لمن حمده '
وبعدين تقول : ' ربنا ولك الحمد '
- ولو كنت في صلاه جماعة ورا الإمام قول بس
' ربنا ولك الحمد ' .

- و تقول ' الله أكبر ' عند السجود وتسجد على اعضاءك  السبعة  '
- الأنف والجبهة ، والكفين ، والركبتين ، وأطراف القدمين .
ملحوظة : ( كفين ايدك هما بس ال ع الأرض مش دراعك كله )
وتقول ' سبحان ربي الأعلى ' 3 مرات
وتدعي بكل ال نفسك فيه من أمور الدنيا و الأخره .

وبعدين تقول ' الله أكبر ' و قول بين السجدتين '
' رب اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني  '
أو وقول ' رب أغفرلي رب اغفر لي '

وبعدين تقول ' الله أكبر ' تسجد السجده التانيه .
وتقول الله أكبر وتقوم الركعة الثانية
( و الركعة التانيه نفس الركعة الأولى ) .

وبعدين تقول التشهد ولازم ( تحفظه )
زى ما هو كدا بالظبط

' التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله ، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
- وتقول : أعوذ بالله من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال '
وبعدين تسلم على اليمين تقول السلام عليكم ورحمة الله
وبعدين شمال برده تقول السلام عليكم ورحمة الله .

انتهت صلاة الفجر .
بأكد تاني الركعه الأولى في صلاه الفجر
هى نفس الركعة في كل صلاة .
..

طيب لو كنت بتصلي اكتر من ركعتين
4 ركعات أو 3 مثلا

هتصلي ركعتين بس وتقعد وتقول نصف التشهد ( بس ) .

' التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

وبعدين تقول ' الله أكبر ' وتكمل صلاتك وفى الاخر خالص
تقول ( التشهد كامل ) وتسلم .
..
انتهت الصلاه - الحمد لله ❤ ✋
#ملحوظة مهمه عن الخشوع بنلاحظ ناس كتير عيونها علي الناس وباصه جنبها وفوقها وقدامها...  غلط ده كله الصح انك بتنظر موضع السجود   صفي ذهنك وركز في الايات  وياريت كل يوم تحفظلك ايه قرائيه تقراها في كل صلاه علشان تبقي مركز ومش تسرح وانت بتصلي عكس انك تقول سور القران الصغيره  وانت حافظها ..✋❤  وشكرا

البوست ده لان الصلاه اللي بلاحظها الايام دي ناس كتير بتغلط وهيا بتصلي وكده ودي اهم شي الصلاه في حياتنا ولو كلنا صلحنا ... كل حاجه هتتصلح باذن الله بس اغلب الناس بتصلي كده وخلاص...  وباخطاء وناس كبيره في السن وصغيره...  من اهم البوستات عندي وبالنسبالي لان الصلاه اهم قضيه  كمسلمين..
ياريت كل واحد يعمل منشن لصاحبه... 👬
دي حسنات ببلاش يمكن تكون سبب في هدايه حد 💜✋

هذا ايضا شرح مفصل للصلاة
صفة الصّلاة الصّحيحة فتكون على الوجه التالي إذا حضر وقت الصّلاة فعلى المسلم أن يتوضّأ. أن يستقبل القبلة، ويرفع يديه حذو أذنيه أو منكبيه، ويقول: الله أكبر. أن يضع يده اليمنى فوق يده اليسرى أسفل صدره، ثمّ يقرأ دعاء الاستفتاح سرّاً، وهو:" اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّني من الخطايا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء، والثّلج، والبرد "، رواه البخاري ومسلم. أن يقرأ الفاتحة وأيّ سورة شاء بعدها في الرّكعتين الأوليين، وفي آخر ركعتين يمكنه أن يقتصر على قراءة الفاتحة فقط، وإن أراد قرأ ما شاء من القرآن الكريم. أن يركع وهو رافع ليديه حذو منكبيه، قائلاً: الله أكبر، ويقول خلال ركوعه سبحان ربّي العظيم، وأقلّ عدد يمكن أن يقوله هو مرّة، والزّيادة في ذلك أفضل، ثمّ يرفع من ركوعه، قائلاً: سمع الله لمن حمده، ربّنا ولك الحمد، ويقيم ظهره مستقيماً. أن يسجد قائلاً: الله أكبر، ويقول في سجوده: سبحان ربّي الأعلى، وله أن يدعو الله عزّ وجلّ بما أراد من الخير، ثمّ يرفع من سجوده، قائلاً: الله أكبر، ويقول عند جلوسه:" ربّي اغفر لي ". أن يكرّر ذلك في كلّ ركعة من الصّلاة، ويزيد في الرّكعة الثّانية من الصّلاة الرباعيّة أو الثّلاثية التّشهد الأوسط، وهو:" التّحيات لله والصّلوات والطيبات، السّلام عليك أيها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمّداً عبده ورسوله "، رواه البخاري. أن يقول في التّشهد الأخير مثلما يقول في التّشهد الأوّل، ولكنّه يزيد عليه الصّلاة الإبراهيميّة، وهي:" اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميد مجيد "، رواه مسلم. أن يسلم عن اليمين وعن الشّمال. أركان الصلاة إنّ للصلاة أركاناً لا تتمّ صلاة المسلم دون الإتيان بها، وهي ممّا وردنا عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وهي الإتيان بالنّية. تكبيرة الإحرام. القيام في الفرض لمن لم يكن له عذر. قراءة سورة الفاتحة في كلّ ركعة. الرّكوع. القيام من الرّكوع. السّجود. الجلوس بين السّجدتين. الاطمئنان في الصّلاة. الجلوس في التّشهد الأخير. قراءة التّشهد الأخير. الصّلاة على رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - بعد قراءة التّشهد الأخير. التّسليم عن اليمين والشّمال. التّرتيب بين جميع هذه الأركان. واجبات وسنن الصلاة إنّ الفرق بين ركن الصلاة وواجبها أنّ الرّكن في حال تركه المصلي سهواً أو نسيه ثمّ ذكره، فيجب عليه أن يأتي به، ويسجد للسهو، أمّا الواجب فلا يجب عليه الإتيان به إذا تجاوز محله، ويجبر على ذلك سجوده للسهو. وقد اختلف علماء المذاهب في واجبات وسنن الصّلاة، وإنّ اختلافهم فيه رحمة للنّاس، وهي على النّحو التالي: المذهب المالكي تكون واجبات الصّلاة في المذهب المالكي على النّحو التالي الإتيان بالنّية. تكبيرة الإحرام. القيام للصلاة في الفرائض. قراءة الفاتحة للإمام والمأموم. الرّكوع والرّفع منه. السّجود على الجبهة. الجلوس بين السّجدتين. السّلام. الجلوس للسلام. الاعتدال في الجلوس والطمأنينة. ترتيب الفرائض. أمّا سنن الصّلاة حسب المذهب المالكي، فهي:  قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الفجر، والجمعة، والرّكعتين الأوليين من الصّلاة الرّباعية والثّلاثية. القيام للصلاة. الجهر فيما يجهر فيه من الصّلوات، والسّر فيما يسرّ فيه. التّكبير ما عدا تكبيرة الإحرام، أيّ أنّه عدّ كلّ تكبيرة سنّةً مستقلةً، ما عدا تكبيرة الإحرام فإنّها ركن. قول: سمع الله لمن حمده، وذلك في حال الرّفع من الرّكوع للإمام والمنفرد. التّشهد ولو كان في سجدتي السّهو. كلّ جلوس للتشهد. الصّلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - بعد قراءة التّشهد الأخير. السّجود على صدور القدمين، وعلى الكفّين، والرّكبتين. الجهر بتسليمة التحليل من الصّلاة فقط. الإنصات للإمام فيما يجهر فيه. السّترة للإمام والمأموم إن خشيا مرور أحد ما. المذهب الحنبلي تكون واجبات الصّلاة في المذهب الحنبلي على النّحو التالي:قول تكبيرات الانتقال في محلها، ويكون محلها ما بين بدء الانتقال وانتهائه. التّسميع، وهو قول: سمع الله لمن حمده عند الرّفع من الرّكوع، وهو واجب على الإمام والمنفرد دون المأموم. التّحميد، وهو قول: ربّنا ولك الحمد بعد الرّفع من الرّكوع، وهو واجب على الإمام والمأموم والمنفرد. التّسبيح في الرّكوع، وهو قول: سبحان ربّي العظيم. التّسبيح في السّجود، وهو قول: سبحان ربّي الأعلى. قول: ربّي اغفر لي، وذلك في الجلوس بين السّجدتين. التّشهد الأوّل والجلوس له. أمّا سنن الصّلاة حسب المذهب الحنبلي، فهي: رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الرّكوع، وعند الرّفع من الرّكوع، وعند القيام إلى الرّكعة الثّالثة. وضع اليد اليمنى فوق اليد اليسرى في القيام. قراءة دعاء الاستفتاح، والاستعاذة بعد تكبيرة الإحرام. قراءة آيات من القرآن الكريم بعد قراءة الفاتحة في الرّكعتين الأوليين من الصّلاة. التّأمين عند الانتهاء من قراءة الفاتحة للإمام والمأموم والمنفرد، جهراً في حالة الصّلاة الجهريّة، وسرّاً في الصّلاة السرّية. الزّيادة على تسبيحة واحدة في الرّكوع والسّجود. الاعتماد على الرّكبتين عند القيام من السّجود. المذهب الحنفي يوجد عند أتباع المذهب الحنفي فرق بين فروض الصّلاة وواجباتها، فالفرض أو الرّكن عندهم هو ما ثبت الأمر به من خلال دليل قطعيّ، وقد ذكر الكاساني أركان الصّلاة عندهم، وهي: القيام، والرّكوع، والسّجود، والقراءة، ولا تعين الفاتحة بل قراءتها واجبة لا فرض، والجلوس الأخير للتشهد، والانتقال من ركن لآخر. وبذلك فإنّهم لم يعدّوا تكبيرة الإحرام من الأركان، بل عدّوها من الشّروط. وإنّ الفرق بين الشّرط والرّكن هو أنّ الشّرط يكون خارجاً عن الماهيّة، مثل الطهارة للصلاة، وأمّا الرّكن فإنّه يكون داخلاً في الصّلاة، مثل الرّكوع والسّجود. وأمّا واجبات الصّلاة عندهم فهي ستة أيضاً، وقد ذكرها الكاساني فقال:" فَصْلٌ: أَمَّا الْوَاجِبَاتُ الْأَصْلِيَّةُ في الصَّلَاةِ فَسِتَّةٌ منها: قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ وَالسُّورَةِ في صَلَاةٍ ذَاتِ رَكْعَتَيْنِ، وفي الْأُولَيَيْنِ من ذَوَاتِ الْأَرْبَعِ وَالثَّلَاثِ، حتى لو تَرَكَهُمَا أو أَحَدَهُمَا، فَإِنْ كان عَامِدًا كان مُسِيئًا، وَإِنْ كان سَاهِيًا يَلْزَمُهُ سُجُودُ السَّهْوِ وَهَذَا عِنْدَنَا ". وقال أيضاً:" وَمِنْهَا الطُّمَأْنِينَةُ وَالْقَرَارُ في الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ، وَهَذَا قَوْلُ أبي حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٍ، وقال أبو يُوسُفَ الطُّمَأْنِينَةُ مِقْدَارُ تَسْبِيحَةٍ وَاحِدَةٍ فَرْضٌ، وَبِهِ أَخَذَ الشَّافِعِيُّ حتى لو تَرَكَ الطُّمَأْنِينَةَ جَازَتْ صَلَاتُهُ عِنْدَ أبي حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٍ، وَعِنْدَ أبي يُوسُفَ وَالشَّافِعِيِّ لَا تَجُوزُ "، ومنها أيضاً الجلوس الأوّل للتشهد، ومنها التّشهد في الجلسة الأخيرة، ومنها مراعاة التّرتيب فيما شرع مكرّراً، وما عدا ذلك سنّة عندهم. المذهب الشافعي إنّ مذهب الشّافعية أنّ أفعال الصلاة عندهم تقسم إلى واجبات وسنن، والواجبات في الصّلاة هي خمسة عشر كما عدّها خليل في مختصره فقال:" الصّلاة مركّبة من أقوال وأفعال، فجميع أقوالها ليست بفرائض إلا ثلاثة: تكبيرة الإحرام، والفاتحة، والسّلام، وجميع أفعالها فرائض إلا ثلاثة: رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، والجلوس للتشهد، والتيامن بالسّلام ". وقد عدّ الإمام النّووي، وهو يتبع المذهب الشّافعي، أركان الصّلاة فجعلها ثلاثة عشر هي: النّية، وتكبيرة الإحرام، والقيام في الفرض للقادر، والقراءة، وتتعين الفاتحة والبسملة منها، والرّكوع، والاعتدال قائماً، والسّجود، والجلوس بين سجدتيه مطمئناً في ذلك كلّه، والتّشهد وقعوده، والصّلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - والسّلام، وترتيب الأركان.مكروهات الصلاة هناك الكثير من الأمور المكروه القيام بها في الصّلاة، منها: السّدل، ومعناه: أن يلقي المصلي ثوباً على كتفيه، ولا يردّ أحد طرفيه على الكتف الأخرى. اشتمال الصمّاء، ومعناه: أن يتجلل الرّجل بثوبه، ولا يرفع منه جانباً، ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وإنّما قيل لها صمّاء، لأنّه يسدّ على يديه ورجليه المنافذ كلها. التّلثم، ومعناه تغطية الفم بثوب ونحوه. كفّ الشّعر والثّوب، ومعناه ضمّهما وجمعهما احترازاً من الانتشار أو التّراب. التّشبه بالكفار، مثل وضع اليدين على الخاصرة، أو شدّ الوسط كالزّنار، ونحو ذلك. التّشبه بالحيوان، مثل قعاء الكلب في جلوس التّشهد، وهو: إلصاق الآليتين بالأرض، ونصب السّاقين، ووضع اليدين على الأرض. وانبساط الكلب في السّجود وهو: أن يلصق ذراعيه بالأرض وهو ساجد، وكالتفات الثّعلب عند السّلام، ونحو ذلك. الحركة القليلة لغير حاجة، ومن ذلك الالتفات بالوجه، أو العبث باليد في الثّوب، أو اللحية، ونحو ذلك. إلصاق البطن بالفخذين عند السّجود. الصّلاة في ثوب أو مكان فيه إلهاء

قَالَ الْإِمَامُ ابْنُ عَاشِرٍ رَحِمَهُ اللهُ:

فَرَائِضُ الصَّلاَةِ سِتَّ عَشَرَهْ ***  شُرُوطُهَا أَرْبَعَةٌ مُقْتَفَرَهْ
تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ وَالْقِيَامُ *** لَهَا وَنِيَّةٌ بِهَا تُرَامُ
فَاتِحَةٌ مَعَ الْقِيَامِ وَالرُّكُوعْ *** وَالرَّفْعُ مِنْهُ وَالسُّجُودُ بِالْخُضُوعْ
وَالرَّفْعُ مِنْهُ وَالسَّلاَمُ وَالْجُلُوسْ  *** لَهُ وَتَرْتِيبُ أَدَاءٍ فِي الْأُسُوسْ.

أَوَّلاً: تعريف الصلاة ومشروعيتها ومكانتها
تَعْرِيفُهَا
الصَّلاَةُ لُغَةً: قِيلَ: مَنْقُولَةٌ مِنَ الدُّعَاءِ الَّذِي تَشْتَمِلُ عَلَيْهِ، وَتُطْلَقُ الصَّلَاةُ فِي كَلاَمِ الْعَرَبِ عَلَى الدُّعَاءِ. وَقِيلَ: مَنْقُولَةٌ مِنَ الصِّلَةِ، وَهِيَ مَا يَرْبِطُ بَيْنَ شَيْئَيْنِ؛ لأنَّهَا صِلَةٌ بَيْنَ الْعَبْدِ وَرَبِّهِ.
وَالصَّلاَةُ شَرْعاً: أَقْوَالٌ وَأَفْعَالٌ مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيرِ، مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيمِ، مَعَ النِّيَّةِ، بِشَرَائِطَ مَخْصُوصَةٍ؛ أَوْ هِيَ: عِبَادَةٌ ذَاتُ إِحْرَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ وَتَسْلِيمٍ.

مَشْرُوعِيَّتُهَا
فَرَضَ الله تَعَالَى الصَّلاَةَ لَيْلَةَ الْإِسْرَاءِ بِمَكَّةَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ، وَهِيَ وَاجِبَةٌ وُجُوباً قَطْعِيّاً عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ بِعَيْنِهِ، بَلْ هِيَ مِمَّا عُلِمَ مِنَ الدِّينِ ضَرُورَةً، كَبَقِيَّةِ أَرْكَانِ الْإِسْلَامِ الْخَمْسَةِ.
وَدَلِيلُ وُجُوبِهَا آيَاتٌ قُرْآنِيَّةٌ كَثِيرَةٌ، مِنْهَا قَوْلُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ:

سورة البقرة، الآية 43

وَأَحَادِيثُ نَبَوِيَّةٌ عَدِيدَةٌ مِنْهَا قَوْلُهُ صَلَّى اَللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلسَّائِلِ عَنِ اِلْإِسْلَامِ: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اِلْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ، قَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ...». [ صحيح البخاري.

- فرائض الصلاة
س _ كم هي فرائض الصلاة وما هي ؟
ج _ أربع عشرة فريضة : وهي النية وتكبيرة الإحرام والقيام لها والفاتحة والقيام لها والركوع والرفع منه والسجود والجلوس بين السجدتين والسلام والجلوس له والطمأنينة والاعتدال وترتيب الصلاة .
س _ هل يجب في النية تعيين الصلاة والتلفظ بها وهل يضر ذهابها ؟
ج _ لا بد في النية من قصد تعيين الصلاة من ظهر أو عصر وإنما يجب التعيين في الفرائض والسنن كالوتر والعيد وكذا الفجر دون غيرها من النوافل فيكفي فيه نية مطلق نفل ويجوز التلفظ بها والأولى تركه في صلاته وغيرها ,وهي فرض في كل عبادة وذهابها من القلب بعد استحضارها عند تكبيرة الإحرام مغتفر بخلاف رفضها فهو مبطل للصلاة كما يغتفر عدم نية الأداء أو القضاء أو عدد الركعات .

س _ هل تجب تكبيرة الإحرام على كل مصل وما هو لفظها ؟
ج _ تكبيرة الإحرام واجبة على كل مصل إمام وفذ ومأموم فلا يتحملها الإمام عن المأموم في فرض أو نفل ولفظها الله أكبر بلا فصل بين اللفظتين بكلمة أخرى أو سكوت طويل ولا يجوز مرادفها بعربية أو أعجمية فإن عجز عن النطق بها سقطت وإن قدر على الإتيان ببعضها أتي به إن كان له معنى وإلا فلا ولا يضر إبدال الهمزة من أكبر واوا لمن لغته ذلك .
س _ هل تكون تكبيرة الإحرام من جلوس أو انحناء ؟
ج _ إن كانت الصلاة فرضا فلا تجزأ فيه تكبيرة الإحرام من جلوس أو انحناء بل حتى يستقل قائما فلو أتى بها قائما مستندا لعماد بحيث لو أزيل العماد لسقط لم تجزئ فإن كانت الصلاة نفلا جاز الإتيان بها من جلوس كما لو كبر في النفل جالسا وقام فأتمه  من  قيام  فالجواز  في ذلك ويستثنى من وجوب القيام لتكبيرة الإحرام المسبوق الذي وجد الإمام راكعا فكبر حال انحطاطه  للركوع  وأدرك  الركعة بأن وضع يديه على ركبتيه قبل استقلال الإمام قائما فالصلاة صحيحة وسواء ابتدأ التكبيرة من قيام وأتمها حال الانحطاط أو بعده بلا فصل طويل أو ابتدأها حال الانحطاط كذلك وصحة الصلاة مشروطة بما إذا نوى بها الإحرام أو الإحرام و تكبيرة  الركوع  أو  لم ينو شيئا منها أما إذا نوى تكبيرة الركوع فقط فلا يجزئ ولا يعتد بالركعة التي أدرك فيها الإمام إذا كبر حال انحطاطه  أما إذا كبر قائما وأتمها حال انحطاطه أو بعده بلا فصل فقولان في الاعتداد بها وعدم الاعتداد أما الصلاة فهي صحيحة على كل حال .
س _ هل تجب الفاتحة على كل مصل وما هو حكم جهلها ؟
ج _ يجب أن تكون قراءة الفاتحة بحركة لسان وإن لم يسمع نفسه وهي فرض على الإمام والفذ أما المأموم فيحملها عنه إمامه دون سائر الفرائض ويجب تعلمها إن أمكن التعلم بأن قبله ووجد معلما ولو بأجرة أو في أزمنة طويلة وإن لم يمكن التعلم لحرس  ونحوه  أو  لم  يجد معلما أو ضاق الوقت ائتم وجوبا بمن يحسنها إن وجده وتبطل الصلاة إن لم يأتم وإن لم يجد من  يأتم  به  صلى  فذا  وندب  له الفصل بين تكبيرة الإحرام وبين ركوعه  بسكوت  أو ذكر  و لا فرق  في  الفصل  بين  أن  يكون  كثيرا  أو  قليلا  ولا  يجب عليه أن يأتي بذكر بدلها .
س _ هل تجب الفاتحة في كل ركعة وما هو حكم من سهى عنها أو عن بعضها ؟
ج _ المشهور أن الفاتحة تجب في كل ركعة وقيل تجب في الجل ففي الصلاة الرباعية تجب في ثلاثة وفي الثلاثة تجب في  ركعتين  و تسن في ركعة سنية مؤكدة جدا ومن سها عن الفاتحة أو عن بعضها ولم يمكنه تداركها بأن يذكر بعد الركوع فإنه يتمادى  على  صلاته  ويسجد قبل السلام ويعيد الصلاة أبدا سواء كان تركها في الأقل كمن تركها في ركعة من صلاة رباعية أو ثلاثية أو في النصف كمن تركها في ركعة من الصلاة الثنائية أو في الجل كمن تركها في ركعتين من الثلاثية أو في ركعة من الرباعية ولا يأتي بركعة بدل الركعة الناقصة ومن  ترك الفاتحة أو بعضها عمدا ولو في ركعة واحدة بطلت صلاته كما تبطل إذا لم يسجد لسهوه حتى طال الزمن .
س _ هل يجب القيام للفاتحة على كل مصل ؟
ج _ يجب القيام للفاتحة على الإمام والفذ فإن جلس أحدهما أو انحنى حال قراءتها بطلت وكذا لو استند إلى شيء بحيث لو أزيل ما استند إليه سقط وأما المأموم فلا يجب عليه القيام لها فلو استند حال قراءتها لعماد بحيث لو أزيل لسقط صحت صلاته  بجلوسه  وتبطل  صلاته بجلوسه حال قراءتها ثم قيامه للركوع لكثير الفعل لا لأنه خالف الإمام وهذا القيام إنما يجب في الفرض لا في النفل .
س _ ما هو الواجب في الركوع وهل يصح من جلوس ؟
ج _ الركوع الواجب هو الانحناء بحيث لو وضع كفيه لكانتا على رأس الفخذين مما يلي الركبتين فيكون الرأس أرفع من العجيزة فيه وأما مجرد تطأطئ الرأس فليس بركوع بل هو إيماء وأما تسوية الظهر فمندوب زائد على الوجوب كتمكين اليدين من الركبتين كما يأتي ويجب أن يكون الركوع من قيام في الفرض أو في النفل الذي صلاه من قيام فلو جلس فركع لم تصح الصلاة .





س _ ما هو السجود وعلى أي شيء يكون وما هو حكم من ترك السجود على الأنف ؟

ج _ السجود مس الأرض أو ما اتصل بها من شيء ثابت بالجبهة فيجوز السجود على سرير من خشب لأنه متصل بالأرض ولا يجوز على الفراش المنفوش لأنه ليس بثابت ويكون على أقل جزء من الجبهة وهي ما فوق الحاجبين وبين الجبينين وندب السجود على  الأنف  وقيل يجب وأعاد الصلاة لترك السجود على الأنف في الوقت الضروري وهو في  الظهرين  إلى  الاصفرار  وفي العشاءين  بين  الليل  كله  وفي الصبح إلى طلوع الشمس .
س _ ما هي ألفاظ السلام وهل يصح الخروج من الصلاة بدونه ؟
ج _ السلام هو آخر فرائض الصلاة كما أن النية أولها وألفاظه هي السلام عليكم بالعربية فيكون السلام مقرونا بأل ويكون عليكم متأخرا عنه وأن لا يقع فصل بينهما وإن لم يكن على هذا النحو بطلت الصلاة كما تبطل بتركه والإتيان بما ينافي الصلاة قبله .
س _ أين يكون الاعتدال ؟
ج _ يكون الاعتدال بعد ركوعه وسجوده وفي حال سلامه وتكبيرة الإحرام ولا يكفي الانحناء.
س _ كيف يكون ترتيب الصلاة ؟
ج _ يقدم  النية على تكبيرة الإحرام وتكبيرة الإحرام على الفاتحة والفاتحة على الركوع والركوع على الرفع منه والرفع منه على السلام .

سنن الصلاة
س _ كم هي سنن الصلاة وما هي ؟
ج _ سننها أربع عشرة سنة الأولى قراءة آية بعد الفاتحة لا قبلها في الركعة الأولى والثانية وإتمام السورة مندوب ويقوم مقام الآية بعض آية طويلة لها بال نحو { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ولا تسن قراءة الآية أو السورة إلا إذا اتسع الوقت فإن ضاق بحيث يخشى خروجه بقراءتها لم تسن ويجب تركها الثانية القيام للآية الزائدة على الفاتحة فلو استند لشيء حال قراءتها بحيث لو أزيل  ذلك  الشيء  لسقط  لم تبطل فإن جلس وقرأها جالسا بطلت الصلاة للإخلال بهيئة الصلاة الثالثة الجهر في  الصبح  والجمعة  و  الركعتين   الأوليين  من  المغرب والعشاء الرابعة السر في الظهر والعصر وأخيرة المغرب وأخيرتي العشاء والجهر والسر لا يسنان  إلا  في  الفرض  لا  في  النفل  ويتأكد الجهر والسر في قراءة الفاتحة دون السورة بعدها وأقل جهر الرجل إسماع من يليه وجهر المرأة  إسماعها نفسها الخامسة كل تكبير غير تكبيرة الإحرام السادسة الإمام والفذ حال رفعه من الركوع سمع الله لمن حمده ويكره للمأموم قولها  السابعة التشهد  الثامنة  الجلوس  له التاسعة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير بأي لفظ كان وأفضل الصلاة  هو  اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى  آل  إبراهيم  في  العالمين  إنك حميد مجيد العاشر السجود على صدر القدمين وعلى الركبتين والكفين الحادية عشر رد المقتدي السلام على إمامه وعلى  يساره  إن  كان على يساره أحد شاركه في ركعة فأكثر ويجزئ في سلام الرد سلام عليكم بالتنكير وعليكم السلام بتقديم عليكم الثانية عشر الجهر بتسليمه التحليل فقط دون تسليمه الرد الثالثة عشرة إنصات المأموم في جهر إمامه سواء سمع  المأموم  قراءة  إمامه  أو لم  يسمع  كما  يسن  له الإنصات إن سكت إمامه الرابعة عشرة الزائد على الطمأنينة الواجبة .

إرسال تعليق

0 تعليقات